آمال الادريسي تكتب: العنصرية ضد السود من منظور عربي، قراءة في رواية ذاكرة النرجس لرشيد الهاشمي

11 يونيو 2020

 

شهدت الولايات المتحدة الأمريكية منذ أسابيع احتجاجات غير مسبوقة ضد العنصرية تجاه ذوي البشرة السوداء بعد مقتل جورج فلويد في مينيابوليس اختناقاً على يد شرطي أبيض، مما دفع بالكثير من المتشبعين بقيمة المساواة بين الأفراد والعدالة العرقية في عدة دول إلى الخروج نحو الشوارع رافعين شعارات نبذ الحقد والكراهية ضد الزنوج، الشيء الذي أعاد إلى الواجهة الاعلامية جملة من الاشكالات العويصة المتعلقة بالهوية المشتركة وتقبل الآخر.

في المشهد العربي، لا يتم تناول الموضوع بشكل جدي لأن السود يشكلون قلة لا تمتلك إلا حيزاً ضيقاً في المنابر الرسمية، بل حتي في المجال الأدبي نجد أن النصوص التي تنطرح في هذا السياق نادرة جداً، فبالرغم مما قدمة الأدباء السودانيين في المجال شعراً وسرداً، لازالت الثقافة الزنجية تصنف كموضوع مهمل لم يلق المكانة التي تستحق، ومن هنا، حق لنا أن نتساءل عن هذه القضية في سياقها المغربي من خلال رواية ذاكرة النرجس الصادرة عام 2018 عن دار روافد للنشر والتوزيع للكاتب المغربي رشيد الهاشمي.

إن المتلقي لهذه الرواية، موضوع المقال، ليعجب من قضية التعدد الهائل المرصود على مستوى الشخوص، حيث نتصادف مع نعمان الموريسكي، وماري المسيحية، ومريم العربية، وزينب الأمازيغية، ومامادو السنغالي، وخيرة الجزائرية، والعجوز اليهودي، وريم الفلسطينية.. إلخ. ومن هذا المنطلق، جاز لنا أن نفهم الاختلاف بوصفه “المفهوم الذي بفضله يتحدد الكائن كزمان وحركة، ويصبح بفضله التعدد “خاصية” الهوية والانتقال والترحال “سمة الذات” والانفتاح والتصدع “صفة” الوجود، والانفصال سمة الكائن”[1].

يعد هذا التنوع في الشخصيات بمثابة لبنة أساسية لبناء تفاعل ثقافي قائم على الانصاف والمساواة، إلا أن الكاتب سرعان ما يبدد هذا الطرح ويكشف لنا عن واقع قوامه الانفصال والتغريب، ذلك أن المؤلف يضع الثقافة الزنجية في مقابل ثقافة بيضاء تمتزج فيها عدة مكونات (العربي، والأمازيغي، والموريسكي، والمسيحي… إلخ)، مما يجعلها ثقافة مغتربة غير قادرة على المساهمة في تفاعل ثقافي وحضاري بناء.

إن جميع الشخصيات التي رصدناها سلفا ما هي إلا شخصيات ثانوية، ووجودها لم يكن إلا بدافع بلورة مكانة الشخوص الرئيسة بينها. الحُرة والعَبْدي إذاً، هما الشخصيتان البارزتان للرواية، واللذان بفضلهما نستطيع رصد موقع الثقافة الزنجية ومكانتها في السلم الثقافي المغربي.

في الوقت الذي تندفع فيه الشخصيات البيضاء نحو تحقيق ذاتها دون أن يشكل لها الماضي حرجاً، تظل الحرة عاكفة على مخطوطة تاريخية قصد إثبات هويتها السوداء ورفع الظلم الذي ألحقه التاريخ بأمة الزنوج. “ثلاثة أشهر مضت على ذلك اليوم وأنا لم أستطع العدول عن عادتي: (…) يدان تمسكان بقطع جلدية مهتًرئة وصفراء أدقق في حبرها لأثبت هويتها الضائعة.” (ص 20).

 إن هذا الوعي النابع من الذات يبلور بشكل جلي حجم تلك “العقدة التاريخية” التي جعلت الانسان الأسود داخل المجتمع المغربي يُنظر له بنظرة دونية، ذلك أن الزنجي اقترن في المخيال الاجتماعي بصورة القبح والوحشية والبدائية، في حين أن الأبيض ارتبط بالجمال والدهاء والحضارة، وبذلك يكون النص قد سعى إلى هدم هذه التمثيلات الجاهزة حول الزنوج وبناء تمثيلات جديدة تسعى إلى رفع الحرج عن الملونين داخل مجتمعاتنا.

  ومن بين أبرز صور انهيار الأنا الزنجية أمام الآخر/السيد نذكر صورة الاستلاب/الاغتراب التي تعرض لها العبدي، حيث سعى جاهدا إلى طمس هويته السوداء والانغماس في ثقافة أخرى لا تمت له بأية صلة. ذلك أنه: “يفعل كل ما بوسعه (…) لكي ينفي هويته الزنجية، فتراه يقول متباهياً: إنّ الزنوج إفريقيون، أمّا هو فإنسان مهذّب تشرّب الحضارة (…)، وإن كان ملوّناً”[2].

ويمكن تفسير هذا التملص من الثقافة الأم بعاملين اثنين أولهما نظرة الأسود إلى نفسه، حيث يرى نفسه أقل من هذا الأبيض الذي له الحق الكامل في احتكار الثقافة الوطنية، أما العامل الثاني فيتجلى في نظرة المجتمع إلى الذات السوداء التي يرى فيها موضعاً للتهميش والاقصاء. ومنه، فإن تداخل الثقافة الزنجية مع مختلف الثقافات الأخرى لم يتخذ مساراً قوامه التفاعل الايجابي والمساواة، بل قوامه الصراع والانفصال.

يدافع كاتب ذاكرة النرجس إذاً عن فكرة جوهرية مفادها أن الهوية الزنجية لن تستعيد مكانتها داخل المجتمع المغربي إلا عندما يعترف الزنوج أنفسهم بهويتهم المستلبة. في هذا الصدد يُعرب الشاعر المارتنيكي إميه سيزار عن هذه الحاجة قائلا: “ما أجمل أن يكون الإنسان أسود!”، وبهذه العبارة يكون قد سلط الأضواء على قضية أساسية هي: إدراك الذات والوعي بكينونتها منطلق رئيس لرد الاعتبار.

في هذا الصدد، تجدر الاشارة إلى أن الحرة لم تقرر الخوض في تجربة تقصي حقيقة الأصول إلا بعد فشل مشروعها العاطفي مع نعمان الموريسكي كما جاء في قولها: “لا أنكر أني كنت مدركة لأعراف وتقاليد المدينة، لكن، من حيث لا أدري، عولت على هذا المخلوق أن يصنع لي سعادة كبيرة.” (ص 69)، وهذا راجع، حسب فرانز فانون، إلى معاناتها من عقدة (التبييض)، “فكما يبحث الزنجي عن امرأة بيضاء، تبحث الزنجية عن رجل أبيض، وعن ولد مهجن يميل إلى البياض أكثر مما يميل إلى السواد.”[3]

ومن جانبه، لم يدرك العبدي قيمة ذاته ومناشدة التصالح مع الهوية إلا بعد موت أمه بالتبني مدام ماري، إذ يقول: “اليوم بعدما انتهى كل شيء، صار بإمكاني أن أجزم بأني كنت أستند على جدار من الوهم الكبير.” (ص 183). الموت شكل بالنسبة إليه إذا نقطة تحول في مسار شخصيته، فبعد أن كان قد أعلن ولاءه للشمال الذي يكرس هيمنة البيض كما هو موضح في قوله: “وجدت في الحياة هنا (الشمال) مطرقة أصيلة تساعد على تعطيل وظائف الذاكرة” (ص 110)، أحس بحاجته إلى إدراك ذاته وبادر إلى العودة إلى مسقط الرأس بالجنوب: “ها هي ذي تافيلالت إذن، الأرض الجالسة أسفل الوطن.” (ص (227.

من الواضح إذا أنه كان على الأشياء أن تتداعى ليدرك العبدي أنه فقد نفسه تحث إثر ضغوطات قاهرة غيرت ثقافته، ويستعيد بذلك وعيه بهويته وماهيته. فإذا كان فرانز فانون يدافع في أطروحته على أن العبد الزنجي لم يناضل من أجل الحرية، وإنما السيد الأبيض هو الذي اعترف به في لحظة معينة[4]، فإن العبدي استطاع التخلص من قناعاته الأولى والمضي قدما نحو البحث الهوياتي.

الحُرة، من جهتها، شمرت على سواعدها وقررت أن تنتزع حريتها بنفسها عن طريق البحث في أصولها بمفردها دونما حاجة لهذه الأبيض الذي يسعى إلى تزييف الحقائق وجعلها دائما في صفه. ودافعها الأسمى في ذلك هو انعتاقها من “عقدة العرف الاجتماعي” الذي يضعها بسبب لونها الأسود في منزلة دنيئة ومنحطة، العرف نفسه الذي وضع حواجزه بينها وبين نعمان الموريسكي وقوض المشروع العاطفي والانساني من أساسه: “ذات مرة هتف أحدهم من وراء ظهري مباشرة: ابتعدي عنه يا الَعِّزية.” (ص 30)

في النهاية، لا بد أن نوضح أنه بالرغم من اختلاف مسار شخصية الحرة والعبدي في الرواية، فإنهما يتقاسمان نفس النهاية: العودة إلى الجنوب، وهذه العودة لم تكن عبثا وإنما جاءت كنتاج حتمي لما فرضه الواقع عليهما من إكراهات وممارسات إقصائية. هكذا، يبني الكاتب أطروحته حول موضوع الزنوجة المغربية مؤكدا على ضرورة الوعي بالذات قصد هدم الصور النمطية والجاهزة عن السود، وبناء واقع منصف للهوية الزنجية دعامته الحوار الإيجابي بين الأنا والآخر.

آمال الادريسي – مغرب الثقافة

الهوامش:

[1] Gao Xingjian Bourgeois. Au plus près du réel. Dialogue sur l’écriture, éd L’aube. 1997, p120.

[2] Frantz Fanon, Peau noire, masque blancs, Bejaia, Algérie, Editions Talantikit, 2013, p. 63.

[3]  الزواوي بغورة، “الهوية والعنف: نحو قراءة جديدة لموقف فرانز فانون”، نشرت ضمن مجلة “يتفكرون”، العدد 5، خريف 2015.

[4] Frantz Fanon, Peau noire, masque blancs, op.cit., p. 180.

 

آمال الادريسي – مغرب الثقافة

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقا

لن يتم اظهار بريدك الالكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها *

: / :